Posted on

أفريقيا: ما الذي تعانيه الجامعات الأفريقية والنهج التي تحمل العلاج

كشف جائحة Covid-19 عن أوجه القصور والتفاوتات المنهجية في أنظمة الرعاية الصحية والاقتصادات والشركات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم ، وفاقم من تفاقمها. لقد تأثرت الجامعات الأفريقية بشكل خاص – ما الذي ينبئ به هذا بالنسبة لمستقبلها ولإنتاج واستهلاك ونشر المعارف العلمية؟

تواجه الجامعات العديد من المستقبلات المتداخلة التي تتراوح بين الترميم والتطور والتحول. تشمل هذه السيناريوهات المترابطة كل جانب من جوانب شؤون الجامعة ، من طرائق التدريس والتعلم ، والنماذج المالية ، ومهارات القيادة وأنظمة الحوكمة المؤسسية إلى أنماط المشاركات الخارجية.

في هذا السياق ، من الأهمية بمكان استجواب المسارات التحويلية المرغوبة للجامعات الأفريقية. يستلزم بناء مستقبل جديد للجامعات الأفريقية واقتصاديات المعرفة صراعات ومفاوضات مؤسسية وفكرية وأيديولوجية بالإضافة إلى طرق مختلفة لدراسة وتقييم عرض القيمة للجامعات ليس فقط للطلاب وأصحاب المصلحة الداخليين الآخرين ، ولكن أيضًا للمجتمعات الأفريقية والمغتربين في أبعادها الوطنية وعبر الوطنية المعقدة ، والمفاصل ، والتقاطعات.

في مارس 2015 ، حددت القمة الأفريقية الأولى للتعليم العالي التي عقدت في داكار ، السنغال ، التحديات والفرص أمام الجامعات الأفريقية في تحقيق أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي ، والتي لا تزال ملحة كما كانت دائمًا.

التعليم لا غنى عنه لتحقيق أجندة 2063 بقدر ما يتطلب تعزيز التنمية المتكاملة والشاملة والمبتكرة والهيكلية والمستدامة بناء رأس مال بشري قوي وأنظمة بحث وهويات جماعية قوية وقيم مدنية. سعت قمة داكار إلى "إنشاء منصة قارية لأصحاب المصلحة المتعددين لتحديد استراتيجيات تحويل قطاع التعليم العالي الأفريقي" سعياً لتحقيق أجندة 2063.

في عام 1959 ، على مشارف "عام الاستقلال" لإفريقيا في عام 1960 عندما حققت 17 دولة تحررها من الحكم الاستعماري ، كان هناك 76 جامعة فقط في جميع أنحاء إفريقيا ، تتركز معظمها في جنوب إفريقيا ومصر وأجزاء من غرب إفريقيا. ارتفع العدد إلى 170 في عام 1970 ، و 294 في عام 1980 ، و 446 في عام 1990 ، و 784 في عام 2000 ، و 1431 في عام 2010 ، و 1،682 في عام 2018. وارتفع عدد الملتحقين من 0.74 مليون في عام 1970 إلى 1.7 مليون في عام 1980 ، و 2.8 مليون في عام 1990 ، و 6.1 مليون في 2000 ، 11.4 مليون في 2010 ، و 14.7 مليون في 2017.

تعليم عالى

وبقدر ما كان هذا النمو سريعًا ، ظلت إفريقيا تتمتع بأدنى مستويات مؤسسات التعليم العالي والالتحاق بالتعليم العالي ، والتي بلغت 8.9 بالمائة من مؤسسات التعليم العالي في العالم البالغ عددها 18772 (آسيا لديها 37 بالمائة ، تليها أوروبا بنسبة 21.9 بالمائة ، وأمريكا الشمالية 20.4 بالمائة وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 12 في المائة). خمسة وأربعون في المائة من الطلاب الأفارقة كانوا في شمال إفريقيا.

نسب الالتحاق تخبر القصة بشكل مختلف. في عام 2017 ، كان متوسط معدل الالتحاق العالمي 37.88 في المائة ، مقارنة بـ 8.98 في المائة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و 33.75 في المائة في شمال أفريقيا. بلغت نسبة كينيا 11.66 في المائة في عام 2016. ببساطة ، لا يوجد عدد كافٍ من الأفارقة يذهبون إلى الجامعات. أجبر تفشي جائحة الفيروس التاجي في أوائل عام 2020 الجامعات في جميع أنحاء العالم على مواجهة تحديات غير مسبوقة كشفت في وقت واحد عن أوجه القصور والاختلالات الحالية وفاقمتها. ستة تبرز.

التعلم عن بعد

الأول هو الانتقال من التدريس وجهًا لوجه إلى التدريس والتعلم عن بُعد باستخدام المنصات عبر الإنترنت. ثانياً ، إدارة الموارد المالية المتدهورة بشدة. ثالثًا: ضمان الصحة البدنية والعقلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. رابعًا ، إعادة فتح الحرم الجامعي بأمان وفعالية قدر الإمكان. خامساً ، التخطيط لمستقبل مستدام بعد الجائحة.

سادساً ، المساهمة في تعزيز قدرات الحكومة والمجتمع في معالجة الأبعاد المتعددة لوباء كوفيد -19. كانت الجامعات في إفريقيا من بين الأكثر تضررًا والأقل قدرة على إدارة الأزمات متعددة الجوانب بسبب تحديات القدرات الموجودة مسبقًا والتي تركزت على 10 أبعاد ، وهي الإمداد المؤسسي ، والموارد المالية ، ورأس المال البشري ، ومخرجات البحث ، والبنى التحتية المادية والتكنولوجية ، والقيادة والحكم ، والثقافات الأكاديمية ، وجودة الخريجين ، وأنماط التدويل والتصنيفات العالمية.

وقد أثرت بعض أوجه القصور المؤسسي هذه بشكل مباشر على قدرة الجامعات على إدارة الوباء والتخطيط لمستقبل ما بعد الجائحة. والأكثر أهمية هي القدرات التكنولوجية والمالية والبحثية وحالة الثقافة المؤسسية والقيادة.

كانت الفجوة الرقمية واضحة بين البلدان والمؤسسات وداخلها من حيث الوصول إلى النطاق العريض ، والأدوات الإلكترونية ، وتكاليف البيانات ، ومحو الأمية الرقمية ، والاستعداد للمسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. عكست عدم المساواة الرقمية وعززت الفروق السائدة بين الطبقة والجنس والعمر والعرق والموقع والإعاقة والعلامات الاجتماعية الأخرى.

وقد تفاقمت التحديات التكنولوجية بفعل الضغوط المالية المتفاقمة. تراجعت عائدات الجامعة من الخدمات المساعدة بعد إغلاق الحرم الجامعي واضطروا إلى إجراء تخفيضات شديدة في الميزانية بما في ذلك الإجازات الوظيفية وتخفيض الرواتب والمعاشات التقاعدية وتعليق المشاريع الرأسمالية وإعادة التفاوض على عقود الخدمة. حدق البعض على حافة الإفلاس والإغلاق الدائم. لم تقتصر الأزمة المالية بالطبع على البلدان الأفريقية أو النامية. كانت ظاهرة عالمية.

لم يضغط الوباء على الشؤون المالية للجامعات الأفريقية وعملياتها فحسب ، بل زاد أيضًا من مخاطر التدخلات البحثية والسياساتية. كان من المتوقع أن يجروا البحوث الطبية الحيوية والاجتماعية والاقتصادية لإدارة الوباء.

أنتجت بعض الجامعات منتجات النظافة ومعدات الحماية الشخصية بما في ذلك معقمات اليد والأقنعة وأجهزة التهوية ومجموعات الاختبار والروبوتات لتوصيل الطعام والأدوية للمرضى.

أجرى آخرون أبحاثًا حول وبائيات الفيروس التاجي والعلاجات الطبية الحيوية والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للوباء ، وقدموا خدمات استشارية للحكومة ، وطوروا برمجيات لرصد انتشار الوباء ، وسعوا إلى زيادة الوعي وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمكوناتهم والمجتمع الأوسع.

ومع ذلك ، وقفت معظم الجامعات والشركات الأفريقية على الهامش بينما كانت مجتمعاتهم تنتظر تطوير اللقاحات في شمال العالم والصين والهند. في أحسن الأحوال ، تعاون عدد قليل مع الجامعات الأجنبية والمؤسسات والشبكات البحثية واستضافت التجارب السريرية ، على الرغم من أنهم "لم يتمكنوا من تأمين اتفاقية تسعير عادلة".

ما الذي تفعله جامعاتنا وحكوماتنا وصناعاتنا لخدمة وإنقاذ أنفسهم إلى جانب مد أيديهم والصلاة من أجل الخلاص من العالم الغني بينما تنغمس في السياسات الوطنية والمؤسسية الدائمة والضعيفة ، ولكن الشريرة في كثير من الأحيان؟

يجب أن يكون Covid-19 دعوة إيقاظ للجامعات والبلدان الأفريقية لتعزيز قدراتها البحثية وأنظمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وقدرات التصنيع والتعاون بين المؤسسات ومتعدد التخصصات من خلال الاتحادات القائمة ، مثل تحالف الجامعات البحثية الأفريقية و واحد جديد.

الأزمة ، كما يقول المثل ، هي الوجه الآخر للفرصة. وكلما كبرت الأزمة ، زادت عمق الدروس التي يجب تعلمها وزادت ضرورات التحول. من المرجح أن تتبع الجامعات الأفريقية ثلاثة سيناريوهات.

سيركز سيناريو الاستعادة على استعادة الصحة المالية للمؤسسة وعملياتها في فترة ما قبل الجائحة بينما ينطبق السيناريو المتطور على "المؤسسات التي ستختار دمج تأثير ودروس الوباء في ثقافتها ورؤيتها" ، وفي ظل مؤسسات سيناريو التحول سوف "تستخدم الوباء لإطلاق أو تسريع أجندة التحول المؤسسي."

بالنسبة لبعض الجامعات ، فإن ما هو على المحك هو البقاء ، بالنسبة للآخرين الاستقرار وللكثير من الاستدامة. البقاء المؤسسي هو شرط مسبق للاستقرار الضروري للاستدامة. إن مواجهة قطاع التعليم العالي بأكمله هو مسألة سبب وجوده ، وعرض قيمته في عالم رقمي تسارع بسبب COVID-19. يتطلب بناء ثقافات مؤسسية قوية الالتزام بسبع قيم أساسية.

تنوع

أولاً ، الحرية الأكاديمية ، وحرية الاستفسار لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ، والاستقلالية الإجرائية والموضوعية للمؤسسات. ثانيًا ، الحوكمة المشتركة ، والتي تشير إلى المشاركة وتحديد الحقوق والمسؤوليات في صنع القرار بين الكليات والإدارة ومجالس الإدارة. عادة ، يُتوقع من أعضاء هيئة التدريس ممارسة سلطتهم في الأمور الأكاديمية مثل المنهج والتعليم ومتطلبات الدرجة.

الثالث هو التنوع والمساواة والشمول. نظرًا لدورها الحاسم كمسارات للحراك الاجتماعي والقيادة في جميع القطاعات ، من المتوقع بشكل متزايد أن تعزز الجامعات التنوع والإنصاف والإدماج على جميع المستويات ولجميع فئاتها.

رابعًا: الكياسة والزمالة. نمت ثقافة التنمر الأكاديمي ، كما يسميها دارلا توالي وباربرا دي لوكا في كتابهما بهذا العنوان. البعض يسميها المهاجمة الأكاديمية. تتجلى الفظاظة والتعصب في الجامعات. يغذي فظاظة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أيضًا الشعور المتزايد بالاستحقاق ، والمواقف الاستهلاكية ، وعدم النضج العاطفي ، والتوتر ، والعنصرية ، والقبلية ، والتمييز على أساس الجنس ، والتفرقة العمرية ، وكراهية الأجانب ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها من العلل الاجتماعية والمؤسسية المنتشرة.

خامساً ، يجب أن تحافظ الجامعات على دورها كمساحات توليد في البحث الدقيق عن الحقيقة. لقد تنافست "المناصب" والحركة من أجل إنهاء الاستعمار بالمعرفة بقوة وبحق في العمارة المعرفية والقصص الكبرى للأكاديمية الأوروبية المركزية ومعارفها المهيمنة.

سادساً ، يعد الاتصال الفعال ضروريًا لبناء مجتمعات متماسكة من الدوائر الانتخابية المتباينة بالجامعة التي لها اهتمامات وأولويات وتفضيلات متباينة. داخليًا ، هناك طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفون وإداريون ومجالس إداريون وطلاب وموظفون محتملون خارجيًا وخريجون وأولياء أمور وحكومة ووكالات تنظيمية ومنافسون وشركاء مؤسسيون ومانحون ووسائل إعلام وعامة الناس.

سابعاً ، يعد تبني المسؤولية الاجتماعية أمرًا حيويًا للجامعات لتتجنب التحديق المؤسسي البحري من أجل الهدف الأعلى للتأثير الاجتماعي الذي يمكن أن يحشد أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين. الجامعات في وضع جيد لتقديم المعرفة القائمة على الأدلة والحلول والابتكارات للمجتمع. تتطلب الاستدامة المالية اتباع سبع استراتيجيات أيضًا.

أولاً ، يجب زيادة التمويل العام للتعليم العالي بشكل كبير إذا كانت البلدان الأفريقية جادة في تحسين نوعية رأس المال البشري الضروري للغاية للتنمية المستدامة المتكاملة والمبتكرة ، ولتحويل الانفجار الديموغرافي إلى عائد بدلاً من كارثة.

ثانيًا ، تحديد أسعار دراسية متباينة ومساعدة طلابية مستهدفة. إلى جانب زيادة الإنفاق لكل طالب ، وهو الأدنى في العالم ، يجب على الحكومات والجامعات الأفريقية تطوير رسوم دراسية مجانية أو منخفضة الهدف للطلاب الأكثر احتياجًا والذين يتأهلون للدراسات الجامعية ، وتحسين خطط استرداد قروض الطلاب ، وجعلهم مشروطًا بالدخل. يمكن للجامعات الخاصة القيام بذلك من خلال سياسات مساعدة الطلاب الداخلية الفعالة والمستدامة والمنح الدراسية الخارجية.

ثالثا ، ممارسة الإدارة المالية الحكيمة. تتطلب التحديات المالية التي تواجه مؤسسات التعليم العالي اعتماد نماذج موازنة أكثر تطوراً وشفافية لضمان الاستخدام الفعال للموارد المحدودة. كما ينبغي معالجة شبح الفساد الذي يقوض المالية العامة لبعض الجامعات بلا رحمة.

الخدمات المساعدة

رابعاً ، تنويع مصادر الدخل. يمكن للجامعات الأفريقية زيادة الدخل من الخدمات المساعدة ، والاضطلاع بأنشطة تنظيم المشاريع بما في ذلك الاستشارات ، وتقديم البرامج التنفيذية ، وإنشاء الشركات التي تستفيد من خبراتها وابتكاراتها ، وجلب المنح البحثية الكبيرة باستمرار ، وزيادة التبرعات الخيرية.

خامساً ، خلق الاندماجات المؤسسية. العديد من الجامعات العامة والخاصة التي انتشرت في العقدين الماضيين هي ببساطة مدارس ثانوية مجيدة. بالنسبة لاقتصاديات الحجم في قطاع التعليم العالي ، تعتبر عمليات الدمج أمرًا ضروريًا حتى بالنسبة للجامعات الخاصة المستقلة بشدة والتي غالبًا ما تكون مقنعة بشكل ضئيل بهدف الربح.

سادسا ، إقامة علاقات تعاون قوية بين المؤسسات. ستصبح الاتحادات الجامعية ضرورية بشكل متزايد لتعزيز التعليم الجيد ، وتسهيل تقاسم التكاليف والمفاوضة في شراء البنى التحتية التكنولوجية باهظة الثمن ، والمواد التعليمية ، وتنمية المواهب ، وتسهيل تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتحويل الائتمان وتطوير العلاقات بين المؤسسات البرامج والممارسات المبتكرة.

سابعاً ، تعزيز الشراكات الخارجية مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى والقطاعات والمنظمات غير الأكاديمية. يجب استبدال الأنماط القديمة للتدويل غير المتكافئ بالإدماج الاستراتيجي والتبادلية والمشاركة في إنشاء الأنشطة والمبادرات وإضفاء الطابع الإنساني على التدويل من خلال التخلي عن استغلال الطلاب الدوليين الذين يميلون إلى التعامل معهم على أنهم "أبقار نقدية".

التعليم العالي مهم للغاية بالنسبة لمستقبل إفريقيا بحيث لا يمكن أن يكون أسير التدخلات العشوائية والإصلاحات السطحية. ما نحتاجه هو تحول جذري بفضل الاضطرابات الهائلة لـ COVID-19 جزئيًا. تشير الدراسات إلى أن عائد الاستثمار في التعليم أعلى بكثير بالنسبة للمجتمع والأفراد من أي شكل آخر من أشكال الاستثمار.

هذه نسخة مختصرة من عرض تقديمي في ندوة عبر الإنترنت في USIU-Africa في 26 مايو 2021.

البروفيسور بول تيامبي زيليزا هو نائب رئيس الجامعة وأستاذ العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الولايات المتحدة الدولية – إفريقيا.